عالم الفيزياء
اهــــلآ وسهـــ،،،ـــلآ بكــــم فـــــي منتــــدى عالـــم الفيزيـــاء للمعلمة مكـــية الوجـــيــه
عالم الفيزياء
اهــــلآ وسهـــ،،،ـــلآ بكــــم فـــــي منتــــدى عالـــم الفيزيـــاء للمعلمة مكـــية الوجـــيــه
عالم الفيزياء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مُنتدى فيزيائيْ خآص بـ المُعلّمة / مكّيه الوَجيه ‘
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عمل الة الاحتراق الداخلي والالة الحرارية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاء القاضي
Small Star In Physics
Small Star In Physics
الاء القاضي


عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 06/02/2012
العمر : 30
الموقع : جده

عمل الة الاحتراق الداخلي والالة الحرارية  Empty
مُساهمةموضوع: عمل الة الاحتراق الداخلي والالة الحرارية    عمل الة الاحتراق الداخلي والالة الحرارية  Emptyالجمعة مايو 04, 2012 1:34 am

يعمل محرك السيارة ذو الاحتراق الداخلي من خلال دورة متكاملة يمكن تقسيمها إلى أربعة أشواط أساسية نذكرها على النحو التالي:
الدورة الكاملة لمحرك السيارة

1- شوط السحب :يبدأ المكبس عمله في الحركة من أعلى موضع له ليتحرك إلى الأسفل حيث يكون صمام
الدخول مفتوح ليدخل خليط من الوقود والهواء إلى داخل اسطوانة الاحتراق . وتكون
نسبة الوقود صغيرة بالنسبة للهواء ولكن كافية لإحداث الاحتراق.

2- شوط الانضغاط :
يغلق صمام السحب عندما يبدأ المكبس في الحركة للأعلى ليضغط خليط الوقود والهواء وترتفع
درجة حرارته تدريجياً ليساعد على رفع كفاءة الاحتراق.

3- شوط الاحتراق :في اللحظة التي يصل إليه المكبس إلى أعلى ارتفاع له ( النقطه الميته العليا ) يصبح الخليط عند ضغط عالي
تنطلق شرارة كهربية لينتج عنها احتراق (انفجار) للوقود المكون للخليط فترتفع
كلا من درجة الحرارة والضغط ارتفاعاً هائلاً لتدفع المكبس بقوة للأسفل.


4- شوط العادم :عندما يصل المكبس في حركته للأسفل إلى أدنى قيمة له ( النقطه الميته السفلى ) يفتح صمام العادم لتخرج نواتج
الاحتراق من المكبس ومنه إلى العادم خارج السيارة ويرتفع المكبس نتيجة لدوران
ناقل الحركة إلى الأعلى طاردا ما تبقى من نواتج الاحتراق ليبدأ دورة جديدة بسحب
كمية جديدة من الهواء والوقود.


عمل الآلة الحرارية
المحرك البخاري من أشهر الأمثلة على الآلة الحرارية . و هو محرك يتستفيد من بخار الماء المضغوط ذو درجة حرارة عالية لتحويل الطاقة الحراريه إلى عمل ميكانيكي وطاقة حركة . يتطلب المحرك البخاري موقد لتسخين الماء وتحويله إلى بخار . وتمارس قوة البخار ذو الضغط المرتفع لدفع المكبس في اسطوانة كما في محرك السكك الحديدية. تلك الحركة التي يمكن تسخيرها لدفع العجلات أو الآلات، والتوربينات التي تولد الكهرباء عن طريق توصيلها بمولد للكهرباء .
من مميزات المحرك البخاري ان يمكن استخدام معها مصدارا عديدة للحرارة لتوليد البخار في المرجل ورفع درجة حرارته ؛ ولكن الأكثر شيوعا هو احتراق الفحم والحطب أو منتجات النفط . ولتوليد الطاقة الكربائية بواسطة المفاعلات النووية يستخدم الوقود النووي أولا لإنتاج بخار الماء عالي الضغط والحرارة، ثم يُوجه البخار الناتج إلى التوربين والذي يقوم بدوره بتدوير المولد الكهربائي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عمل الة الاحتراق الداخلي والالة الحرارية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» [color=violet]الاحتراق الداخلي والالة الحرارية[/color]
» عمل الالة الداخلي والالة الحرارية
» مقارنة بين آلة الاحتراق الداخلي و الة الحرارية
» الالة الحرارية و الة الاحتراق الداخلي ...
» مقارنة بين آلة الاحتراق الداخلي و الآلة الحرارية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم الفيزياء  :: المُنتدياتْ الفِيزيَائية ~ :: التقَارِير / وَ البُحوُث ~-
انتقل الى: