فكرة عن مبدأ عمل محركات الوقود الإنفجارية(المكبسية)
وهي تستخدم في مجالات كثيرة ومتعددة
منها:السيارات-القاطرات-الطائرات-مكائن الري-مكائن قطع العشب-الدراجات النارية.............
\
وسوف أتكلم عنها بشكل مختصر
مبدأعمل الإنفجارية هو:دخول مزيج من الهواء والوقود المضغوط في غرفة اسطوانية فتسخن حرارة المزيج بشك شديد وتتضاغط بقوة بسبب ضغط المكبس عليها
وهي تكون خاضعة
لمجالات علمية وفيزيائية وكيميائية لتعمل بالشكل المطلوب والصحيح.
فيقوم عمود الإحتراق بضرب الشرارة فينفجر المزيج مسببا طاقة شديدة تدفع المكبس إلى الأسفل
محركا للعمود الموصل به ومن ثم حركة محور الحركة التروس أو الألة الموصلة بالعمود
وبعد ذلك يفتح الصمام الأخر لإفراغ ثاني أكسيد الكربون الناتج عن عملية الإحتراق ويخرج من العادم.
اهم مكونات المحرك الإنفجاري الأساسية:
1-الإسطوانة التي ينزلق فيها المكبس ولها فتحتان واحدة لدخول المزيج والثانية لخروج الغازات التي تنتج عن الإحتراق.(m)
2-صمام التعبئة وصمام التفريغ.(c-l)
3-مولد الشرارة الكهربائية.(k)
4-عجلة الموازنة التي تقوم بنقل الحركة لمحور الحركة.(o)
5-محور الحركة.
6-ذراع الإتصال.(n)
وألة الإحتراق نمر بأربع مراحل ميكانيكة لتوليد الطاقة وهي:
1-مرحلة التعبئة:وفيها يتم تعبئة مزيج الهواء والوقود.
2-مرحلة الضغط:وفيها يرتفع المكبس للأعلى فيضغط المزيج بقوة شديدة ويكون كلا الصمامين مغلقان في ذلك الوقت.
3-مرحلة الإنفجار:ويقوم مولد الشرار بضرب الشرارة فينفجر المزيج بسبب ضغطه وحرارته الشديدة التي تصل إلى 500ْدرجة مؤية ويكون المكبس قد انفجر وتحرك للأسفل مولدا طاقة شديدة.
4-مرحلة التفريغ:ويتم فيها اخراج الغاز الناتج عن الإحتراق
وهو:ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء والطاقة الحرارية.
ومعادلة عملية الألة هي:
وقود+أكسجين=ثاني أكسيد الكربون+ماء بخار+طاقة حرارية
وهكذا تمر المراحل الأربع بتتابع منتظم تعبة,ضغط,انفجار,تفريغ
هذه فكرة مبسطة عن محركات الإحتراق الداخلي
ومن المعروف أن الحرارة تنتقل عندما يكون هناك فرق في درجة الحرارة
فهي تنتقل من الأعلى إلى الأقل وعند انتقالها يمكن أن تنتج لنا شغلا
والآلة الحرارية تقول بهذه المهمة
فالآلة الحرارية: هي جهاز يقوم بتحويل الطاقة الحرارية إلى شغل ميكانيكي نتيجة انتقال الحرارة من الأعلى (المستودع الساخن) إلى الأقل (المستودع البارد)
ومن أمثلة الآلة الحرارية:
1- الآلة البخارية
2- آلة الاحتراق الداخلي في السيارة
ففي الالة البخارية ينتج الشغل (تحريك المكبس) بسبب انتقال الحرارة من المستودع الساخن (الغلايات) إلى المستودع البارد (الهواء